بسبب أوكرانيا ونافالني.. واشنطن تتوعد موسكو بـ “مئات” العقوبات

فريق التحرير
كتب فريق التحرير 3 دقيقة للقراءة

توعدت الولايات المتحدة، الخميس، روسيا بحزمة جديدة من العقوبات تزامنا مع مرور عامين على الحرب التي شنتها ضد أوكرانيا وبعد وفاة المعارض الروسي البارز، أليكسي نافالني. 

وقالت فيكتوريا نولاند، وكيلة وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية، الخميس، إن الولايات المتحدة ستفرض “مئات ومئات ومئات” العقوبات على روسيا في حزمة جديدة بمناسبة الذكرى الثانية لغزوها أوكرانيا.

وأضافت نولاند أن بعض العقوبات ستستهدف المسؤولين عن وفاة زعيم المعارضة الروسي، نافالني، لكن معظمها سيطال “آلة حرب (الرئيس فلاديمير) بوتين” ويسد الفجوات في العقوبات الحالية.

وقال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الثلاثاء، إن واشنطن ستعلن عن حزمة كبيرة من العقوبات على روسيا، الجمعة، دون الخوض في تفاصيل.

وذكرت نولاند في تصريحات بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن “سنفرض حزمة جديدة ساحقة من العقوبات، المئات والمئات والمئات منها خلال اليومين المقبلين… وبعضها سيستهدف الأشخاص المتورطين مباشرة في وفاة نافالني”.

وتابعت قائلة إن الغالبية العظمى منها تهدف إلى إضعاف “آلة حرب بوتين، وسد الثغرات في نظام العقوبات التي تمكن من تفاديها. لكنني أتوقع أنه مع مرور الوقت، سنكون قادرين على فرض المزيد والمزيد من العقوبات”.

واجتمع الرئيس الأميركي، جو بايدن، الخميس، مع زوجة وابنة أليكسي نافالني زعيم المعارضة الروسي الذي توفي الأسبوع الماضي في أحد معسكرات الاعتقال ووصفه بأنه كان “رجلا شجاعته مذهلة”.

وأكد بايدن في تصريحات للصحفيين في كاليفورنيا أن واشنطن تعتزم فرض طائفة واسعة من العقوبات على روسيا وزعيمها فلاديمير بوتين بعد وفاة نافالني.

وقالت إدارة السجون في روسيا إن نافالني (47 ​​عاما) فقد وعيه وتوفي فجأة يوم الجمعة الماضي بعد تريُّضِه سيرا في مستعمرة (بولار وولف) العقابية الواقعة فوق الدائرة القطبية الشمالية حيث كان يقضي حكما بالسجن لمدة ثلاثة عقود.

وقال بايدن بعد لقائه بزوجة نافالني يوليا وابنته داشا: “كان رجلا شجاعته مذهلة ومن الرائع (رؤية) مدى تقمص زوجته وابنته” لهذه الصفة.

وأضاف “أعلم أننا سنعلن العقوبات على بوتين، المسؤول عن وفاته، غدا”.

وأعرب بايدن في اللقاء عن إعجابه بشجاعة نافالني “الاستثنائية وإرثه في مكافحة الفساد ومن أجل روسيا الحرة والديمقراطية التي ينطبق فيها حكم القانون على الجميع على قدم المساواة”، وفق بيان للبيت الأبيض.

وشدد بايدن على أن “إرث أليكسي سيستمر من خلال الناس في جميع أنحاء روسيا وفي جميع أنحاء العالم حزنا على خسارته والنضال من أجل الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان”.

وأكد الرئيس الأميركي أن “إدارته ستعلن غدا عن عقوبات جديدة كبرى ضد روسيا ردا على وفاة أليكسي والقمع والعدوان الروسي وحربها الوحشية وغير القانونية في أوكرانيا”.

شارك المقال
اترك تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *